فوائد الأطعمة عند اهل البيت عليهم الصلاة والسلام.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ
فَرَجَهُمُ وَالْعَنْ أعْدائَهُمُ وَمَنْ والاهُمُ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلــــوا التمـــر علــى الــريــق فـإنه يذهــب بالــديــدان

– قصــب السكــــر يفتــح الانــــف والعــروق وليــس فيــه ضــــرر

– الخـــس يسهــــل الهضــــم ومجلبــــــة النـــــــــوم

وايضاً الخس ينقـــــــي الـــدم

– التيــن الاخضـر واليابــس يزيد في قوة الباه ويزيل البواسيروالنقرس

وايضاً أكل التين يوجب الامن من القولنـــــــــج

-والتين من فاكهـــة الجنـــــة له عـــــــــدة خصــــال منهـــــــا :

1…………يذهب برائحـــــــة الفــــــم

2…………يشـــــــد العظــــــم

3…………ينبـــــــــت الشعــــــــر

4…………يذهــــــب بالــــــــداء

5…………ولاحاجـــــــه معـــــــه للــــدواء

– مرق الباذنجان يوجب الامن من البرص وكذلك مقليه في زيت الزيتون

– لادواء كـــالعســـــــل

من ضعف قلبــــــــه عليـــــــه بلحم الماعزمع الحليب

– البصل يطيب رائحه الفم ويشد الظهر ويرطب البشرة

– الملح فيه شفاء لسبعين داء منها الجذام ، البــــرص ، الجنـــــــون

– الحنـــــاء تجلـــــــــي البصـــــــــر وتطيـــــــل الشعـــــــر

– مرضت لامام الباقرعليه السلام جاريه وكانت حائضاً فنزفــت نزفــاً

شديداً حتى شارفــت على الموت ، فأمـر بأن يعـــــد لها ســويـــق

أي (شوربة) العدس فأكلـــــت منـــه وشفيــــــــت، وسويق العدس

يذهب بالعطش ، ويقوى المعـــــــــدة

– والعدس نافــــــــــع لـــــــوجه والظهــــــــــر

– الماء يشرب مصاً لا عبــــاً وبثــــلا ثـــة أنفاس وليس بنفس واحــــد

لاتشرب الماء بنفس واحـــد فانه يورث الكباد وهو وجــــع الكبـــــــد

– الكراث في أربــــــــع خصـــــال وهـــم :

1………… يذهب بالريــــح

2………… يطيب الفـــــــم

3………… يزيــل البواسيــر

4………… يــؤمن من الجـذام

– مضــغ الكنـــدر في ثلاث خصال وهم :

1………… يقوي الاسنان

2…………ويذهب بالبلغـــم

3………… يطيب رائحة الفــم

– كان النبي صلي الله عليه وال وسلم لايتداوى من الزكام كان يقول

مامن أحـــد الا وفيه عرق الجذام والزكام يذهب بهذا العرق من أصله

– غسل الرجلين بالماء البارد بعد الخروج من الحمام يذهب بالصداع

– من أكل الرمان قبل نومـــه كان في أمان الي الصباح

ومن أكل رمانة نورت قلبه الى أربعيـــــن يـــــــوماً

– ليس أنفــــع للمسلــــول من خبـــــــز دقيــــــــق الــــرز

-من أكل السفرجل أربعين يوماً جرت الحكمه على لسانه

– كلـــوا ا لسفرجل فانه في ثلاث خصال وهم :

1…………يقوي الذاكرة

2…………يذهب بالاخلاط

3…………ويحسن صورة الولد

– لو علم الناس مافي التفاح لتداووا به فقط

لادواء للمسموم أفضل من التفاح المدقوق

– من ابتدأ الطعام بالملح دفع الله عزوجل عنه سبعين داءً

– مرض شاب للامام الكاظم عليه السلام بمرض الطحال فأمر بأن

يطعموا الكراث ثلاثة أيام ، فأكله فبرىء

– أطعموا حبالاكم التمـــر فان الولد يخــرج حســـن الــوجـــــه

– أكل البطيخ يذيـــــــــب حصاة المثـــــــــانة

ولكـــــــن أكله على الريق يورث الشــــلل

– الحبة السوداء شفاء من جميع الامراض خاصه :

1………… الريـــــــــــح

2…………ووجـــــع البطــن

3…………والصـــــــداع

4…………ورم العيــــــــن

5………… ووجــــع المعـــــده

-الاكل من بصل البلد يؤمــن الــرجـــل من الوبــاء المنتشــر في ذلك البلد

– الزيتون يعدل حبة السوداء وخصال التي فيه هي خاصه:

1………… يذهب البلغم

2………… يقوي الاعصاب

3………… يذهب بضعف المعده وثقلهـــــا

-لحـــــــم الحمام فيه بــركــــة وأطعامـــــه للمصاب باليرقــــان ينفعـــــه

– الخــــــل يجلـــــــي الكــــــــــدورة عـــن القلـــــــــب

– المواظبـــــــة على تناول إحدى وعشـــرين حبـــة مــن الزبيــــــب

الأحمــــر علي الريق يذهب بجميـــــع الامراض ماعد المــــــــوت

– لايتــــــــرك العشاء ولو بثـــــــــــلاث لقــــم مع الملــــــــح ، فمـــن

يترك العشاء يمــــوت في جسده عـــرق ولا يحيـــــــا بعــدها

قياس البصر :علي أمير المؤمنين (علية السلام

قضى عليه السلام في رجل ضرب على رأسه فادعى أن بصره قد ضعف, فأقعده ثم عرض عليه بيضة فقال له: أتبصرها؟ قال: نعم, فلم يزل ينحيها عنه حتى قال: لا أبصرها, ثم حول الرجل عن يمينه وعرض عليه البيضة, ثم لم يزل ينحيها حتى قال: لا أبصرها. ثم علم على ذل الموضع, ثم حول وجهه إلى يساره وعرض عليه البيضة ثم لم يزل ينحيها حتى قال لا أبصرها ثم حول وجهه إلى خلفه ثم عرض عليه البيضة ونحاها عنه حتى قال: لا أبصرها, وعلم على ذلك الموضع, ثم قاس الأربعة جوانب التي انتهى إليها بصره فاستوت, ولم تزد ولم تنقص, فقال له: صدقت دعواك, ثم دعا رجلا في سنّه, وأقعده بجنبه ثم عرض عليه البيضة ثم نحّاها حتى قال: لا أبصرها حتى فعل ذلك به في الأربعة الجوانب, كما فعل بالأول, ثم قاس بين منتهى بصر المصاب وبصر الصحيح وأعطى المصاب الديّة على قدر ما نقص من بصره.

قال الدكتور علي التميمي في كتابه (الطب الشرعي في الإسلام) ص 122 معلقا على قضاء للإمام عليه السلام في قضية مشابهة لهذه ذكرها صاحب الوسائل في 19 / 220: الطريقة العلمية التي اتبعها الإمام عليه السلام منذ ذلك التاريخ المتقدم في عمر الطب الشرعي حيث يتطابق ما وضعه عليه السلام مع ما توصل إليه الطب الحديث في مجال قياس البعد البصري على اللوحة المرقّمة المعروفة في هذه الأيام, وتقسيم القوة الباصرة إلى ستة أجزاء, هو إبداع متقدم, لم يهتد إليه الطب الحديث إلا مؤخراً حيث تقسم أجزاء البصر اليوم إلى هذه الوحدات الرئيسية.

المصدر // كتاب : سلوا عليا عن طرق السماوات والأرض

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: